توحد

التوحد - وصفات الخالية من الجلوتين

يجب التأكد من وجود حساسية الجلوتين أولا  مع وجود مكملات غذائية بديلة قبل تطبيق الحمية
خبز الأرز مع التبيوكا

المقادير:

2 كاس و نصف دقيق تبيوكا 
كاس دقيق ارز ( شفلوت ) 
كاس ماء + ربع كاس زيت 
ملعقه صغيره ملح
بشر ليمون + 3 بيضات 
نصف ملعقه بيكنج باودر ( يمكن الاستغناء عنها )

الطريقه:

يخفق البيض بالمضرب الكهربائي حتي يغلظ قوامه ثم يترك جانبا 
ثم نضع الماء و الزيت و الملح و بشر الليمون و الدقيق بنوعيه في الخلاط و يخلط جيدا ثم يضاف الى خليط البيض و يخفق جيدا حتى يمتزج.
نضعه في صينيه مدهونه و نخبزه علي درجة حراره 120 حتى يحمر من الجهتين قليلا ثم يخرج من الفرن ثم يغطي بمنشفه حتى يحافظ علي طراوته.


القيمة الغذائية:

الأرز: منخفض فى نسبة الدهون والسعرات الحرارية، كما أنه غنى بالألياف. مغذ وخفيف وسهل الهضم . يستعمل كعلاج لحالات الإسهال ، وهو يحتوي على بوتاسيوم وأحماض نباتية اقل من البطاطا .يوصف في الأمراض الالتهابية . يستعمل في أمراض الكلى وحصر البول ، وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع نسبة الزلال و في البول وارتفاع نسبة البولينا بالدم . إن الأرز لا يصلح لمرضي السكر لارتفاع نسبة النشويات به ، يهضم الأرز المطبوخ دون سمن في المعدة في ساعتين ونصف ولا ينصح بالإكثار منه لأنه يولد الغازات

التابيوكا : نبات استوائى ينمو في شرق أسيا له جذر نشوى شكله يشبه البطاطا يعمل منه دقيق التابيوكا وهو دقيق أبيض ويوجد في البقالات الاسيوية مثل الاندنوسية

البيض: البيض أحسن الأغذية،وأسرعها هضما إذا كان نيئا أو مشويا ويعطى لذوى الصحة الطبيعية، وبخاصة الأطفال فيحصنهم بمناعة ضد الكساح وفقر الدم ،ويمكن إعطاؤه للصغار من سن 8 أو 10 أشهر . ويعطى للكبار وبخاصة في فترة النقاهة والمصابين بفقر الدم والنساء الحاملات وضعاف الذاكرة والمصابين بانهيار الجهاز العصبي والقدرة الجنسية ويعطى للمصابين بمرض السل والسكري والنحفاء والبدينين ،ويمنع عن ذوي الضغط العالي والذين لديهم كمية الكولسترول كبيرة كما يمنع عن المصابين بأمراض الكبد والمرارة والذين لديهم حساسية من أكل البيض والذين يسبب لديهم اضطرابات في الكبد والأمعاء .

الحليب: لا يعطى الحليب للمصابين بالحساسية منه ويعطى المصابين بتحفظ وللبدينين ولذوى المرارة والكبد الضعيف ولمرضى القلب ولذوى الضغط العالي ولمرضى السكر. يعطى الحليب بسخاء للأطفال والنساء الحوامل والشيوخ واللذين في فترة النقاهة وللعمال والرياضيين واللذين لديهم نقص في الكالسيوم. وللحليب فائدة كبرى للمرأة فهو عنصر هام لحفظ جمال الوجه وللمحافظة على البشرة طرية وناعمة ويعتبر وجبة غذائية متكاملة حيث يحتوي على بروتينات وسكريات ودهون وجميع الفيتامينات والأملاح المعدنية.

الزيوت: تعد مصدراً غنياً للطاقة، فإنها تمد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية (EFAs) الضرورية لأداء عدد كبير من وظائفه التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتجديد الخلايا والنظام المناعي والعصبي. فهذه الأحماض لا يستطيع الجسم إنتاجها، ولذلك يجب ان نحصل عليها ضمن طعامنا 

السمسم: مضادّ للسّرطان. يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم . لتخفيف القلق. يعالج أمراض اللثة والأسنان. يساعد في تخفيف الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين. يستخدم كملين للجهازالهضمي وتخفيف الإمساك. يعالج عدم وضوح الروئية والدّوار والصّداع.علاج لحساسية الجلد، وتهدئه الأعصاب وتسكين التوتر ولتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. يحتوي على تركيبة بروتينات تجعله تقريباً الطعام الكامل. يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين وعلى الدهن الأميني الذي يزيد الذاكرة. يحتوي على فيتامين (E) الذي ينشط من الدورة الدموية ويحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفات. لا يحتوي على الكولسترول.

حبة البركة: أو الحبة السوداء أو الكمون الأسود أو القزحة وهي بذور تعتبر طاردة للأرياح ومضادة للديدان المعوية ولاسيما لدى الأطفال ومنشطة ومدرة للبول. ومدرة للطمث ومفيدة في الربو ومقوية لجهاز المناعة.. حبة البركة مفيدة في امراض البروستاتا والقولون ومنشطة للاعصاب والجنس و لعلاج السكري.
تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت واحد من الصابونينات (الميلانتين) وحوالي 1.4% من الزيت الطيار.زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الاحماض الدهنية الأساسية تحتوي حبة البركة على مادة Nigellone وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وكذلك الجلوتاثيون. تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين.ورد حديث في صحيح البخاري عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: " إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام، قلت: وما السام؟ قال الموت ".
على غرار كثير من اعشاب التوابل الطهيّة، تفيد بذور الحلبة السوداء الجهاز الهضمي وتلطف ألم المعدة وتشنجاتها وتخفف الريح وانتفاخ البطن والمغص. كما أن البذور مطهرة.وكانت حبة البركة تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي، أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية والتجارب على الفئران ومازالت الأبحاث جارية لتأكيد صحتها على الإنسان وهي أن الحبة السوداء لها تأثير فاعل على الشفاء من مرض الملاريا و سرطان القولون والثدي والكبد ، أن زيت الحبة السوداء يملك تأثيرات وقائية للكبد تحميه من بعض أنواع التسممات الكبدية.وتنشيط البنكرياس ومضاد للأمراض التحسسية ، وتعد مضادة للأكسدة ، وتستخدم لخفض الكولسترول في الدم. يجب عدم تناول المرأة الحامل لها ، كما يجب أن لاتزيد نسبة تناولها يوميا عن ربع ملعقة صغيرة





( كيكة جوزالهند اللذيذة ) 


المقادير :



ثلاث أرباع كأس سكر
كأس جوز الهند
3 بيضات
كأس جزر مبشور أو كوسة مبشورة 
ربع كأس زيت
كأس دقيق ذرة 
ملعقة باكنج بودر " هناك نوع من الباكنج بودر يصنع من دقيق الذرة و يوجد في جميع الأسواق تقريبا حتى البقالات الصغيرة ، فقط يراعى قراءة المكونات قبل الشراء "

------

الطريقة :

تخلط جميع المقادير ماعدا الدقيق و الباكنج بودر بمضرب كهربائي ثم يضاف الدقيق بالتدريج مع الباكنج بودر ، يوضع في صينية تيفال مدهونة بقليل من الزيت و تدخل الفرن على درجة متوسطة .. و تطهى كأي كيكة عادية .. ثم تحمر مع الأعلى و بالهنا و الشفاء ..


آلقيم الغذآئيه ..::

جوز الهند له قيمة غذائية عاليه والغنية بالألياف ، والفيتامينات ، والمعادن. و يصنف على أنه "الغذاء 
الوظيفي" لأنه يوفر العديد من الفوائد الصحية خارجة في المحتوى الغذائي. زيت جوز الهند له 
أهمية خاصة لأنه يمتلك الشفاء وهم أفضل من الزيوت الغذائية الأخرى ويستخدم على نطاق واسع 
في الطب التقليدي بين آسيا والمحيط الهادئ السكان. سكان جزر المحيط الهادئ ينظرون إلى زيت 
جوز الهند إلى أنه العلاج لجميع الأمراض.ولذالك أطلق على جوز الهند "شجرة الحياة". ومؤخرا فقط 
أطلقت العلوم الطبية الحديثة إلى أن جوز الهند فعال لشفاء الأمراض .

الأرز الآسيوي


المقادير:

كوب ارز بسمتي 
نصف كوب لبن جوز هند
ربع كوب ذرة صفراء
ربع فنجان بازلاء وجزر
نصف فلفل اصفر رومي

الطريقة:


حمري الارز بمعلقتين زيت عباد الشمس.
اسلقي الجزر والبازلاء والذرة ثم أضيفيها على الأرز مع ملعقة طعام ملح.
صبي اللبن جوز الهند وكملي بالماء الساخن وابقيه على النار حتى ينضج.



آلقيمه الغذآئيه ..:::

تختلف تركيب حبة الأرز حسب نوعها ومصادرها في مكوناتها الغذائية إلا أن هناك تقاربا كبيرا جدا بينهما حيث أثبتت التحاليل المخبرية الغذائية أن كل 100غرام من الأرز المطبوخ يحتوي على: 
132سعرا حراريا ، %75 نشويات وسكريات، 7%بروتينات،1,5دهون،2,2% ألياف،فيتامينات ب1 ،ب المركب ،وسبعة عناصر غذائية :أملاح معدنية :هي 86 ملغم بوتاسيوم،و26 ملغم مغنيسوم ،9 ملم كالسيوم ،4 ملم صوديوم ،2,2ملغم حديد 0,9 ملم زنك ، فسفور غير مقدر.
وتؤكد الأبحاث المخبرية أن القيمة الغذائية لبروتينات الأرز رغم نسيتها الضئيلة أفضل بكثير من الناحية الغائية من تلك الموجودة في الحبوب الأخرى وذلك لأنها تحتوي على نسبة اكثر من الأحناض الأمينية المغذية لخلايا الجسم.


المَعمول بالتمر ..


المقادير:

نصف كأس حليب سائل
كأس سمن نباتي
كوبين دقيق خالي من الجلوتين (كدقيق الذرة أو دقيق الحمص)
ملعقة طعام خميرة سريعة خالية من الجلوتين
ملعقة طعام بهارات (هيل، يانسون، حبة البركه، شمر)

الطريقة:

يخلط الدقيق مع السمن ويضاف إليه الحليب حتى يتماسك
ثم توضع في قوالب خاصه بالمعمول و تحشى بالتمر
تخبز في فرن متوسط الحرارة لمدة 25 دقيقة
تترك حتى تبرد ثم ترص في طبق وتقدم



القيمه الغذائيه ..:::

يحتوي التمر علي قيمة غذائية عالية ويعتبر كقوت اساسي للإنسان منذ القدم ويعتبر ثمار التمور أعلي الفاكهة احتواء على السكريات، [2] وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.


خُبز الذُرة ..

المقآدير:
2 كاس دقيق ذره صفراء 
1 كاس دقيق ذره بيضاء 
ملعقه ملح + نكهه مسموح بها مثل الكمون او بشر الليمون او البرتقال 
ماء كافي للعجن 

الطريقه :
1. يخلط دقيق الذره بنوعيه مع بعض ثم يضاف الماء و الملح بالتدريج حتى نحصل على عجينه سائله قابله للصب.
2. ندهن مقلاة تيفال بالزيت و يصب جزء من العجينه و يترك حتى يحمر او تعمل بنفس الطريقه و لكن علي الصاج.


القيمه الغذائيه ..:::

تعتبر الذرة المطهوة والنيئة كذلك قليلة الدهون وقليلة السعرات الحرارية ويزودنا كوز الذرة الواحد بثلاثة غرام من الألياف وكذلك من البروتين. بينما تعتبر الذرة البيضاء فقيرة بفيتامين A، فغن الذرة الصفراء غنية بنفس الفيتامين. يحتوي النوعين من الذرة كميات لا بأس بها من الفولاسين ومن فيتامين C، وكميات قليلة من البوتاسيوم والمغنزيوم.


فطيرة التفاح

المقادير:
225 جرام سمن نباتي 
بيضة متوسطة
كوب دقيق خالي من الجلوتين 
ملعقة طعام بيكنج بودر
نصف كوب ماء

الحشوة:
مكعبات تفاح مقشر
نصف كوب سكر
ملعقة طعام فانيليا
توضع سوياً على النار حتى يشرب التفاح ماؤه

الطريقة:
تعجن المقادير وتترك العجينة لمدة نصف ساعة لترتاح
تفرد العجينة في صينية وتحشى بالتفاح وتغطي بالنصف الآخر وتخبز في الفرن

القيمه الغذائيه ...:::

تنيجة التحليل الكيميائي لـ(100 غ) من الجزء المأكول من التفاح تبين أنه يحتوي على :
83 – 85 غ ماء / 7،6 – 14،4 غ كربوهيدرات / 0،3 غ بروتين / 0،2 – 1 غ أحماض عضوية ( ماليك ، أوكزاليك) / 0،2 غ مواد عفصية /1 غ ألياف / 0،5 غ رماد / 1،8 غ بكتين / عناصر معدنية : k – p –Ca –Mg –Na – Fe ويحتوي على الفيتامينات : - A – B1 – B2 C( محتوى التفاح الاصفر اغنى من الاحمر ) – E علماً أن الفيتامينات تتركز بشكل كبير تحت القشرة لذا يفضل تناوله بقشرته بعد غسله بشكل جيد وتبلغ درجة الحموضة لعصير التفاح ( 5 - 2،5 = ph ) والمحتوى الحراري ( 230 ) كيلو كالوري ,
هناك مثل شائع عن التفاح (أكل تفاحة ولا تذهب الى الطبيب ) ومنه تتضح قيمة التفاح الغذائية, فله مفعول مفيد على الكبد والكليتين والمثانة بحيث يسهل عمل هذه الأعضاء جميعا ويستعمل كثيرا ضد التهابات الأمعاء ويعتبر مهدئ للسعال ويسهل افراز البلغم ( مقشع) ويستخدم ضد النخر السني لإحتواءه على الكالسيوم ويحتل مرتبة الصدارة في شفاء أمراض الأطفال ولاسيما التي تصيب الجهاز الهضمي 
وبعد سن الأربعين من العمر يبدأ الأسيدوز ( التحمّض) بمهاجمة الأجسام فيدفعها الى الشيخوخة قبل الأوان لذلك لابد من تناول الفواكه وفي مقدمتها التفاح بمعدل ( 3 ) تفاحات يوميا على الأقل ويستعمل في الأدوية والعلاجات خاصة في حالات الجروح والقروح فيستعمل علاجا لألام العيون على شكل كمادات معدّة من ( مسحوق التفاح + حليب المرأة) توضع على العين المصابة بالرمد, . وتستخدم عصارة التفاح المطبوخ في معالجة الروماتيزم(يوضع بشكل كمادات)

المصدر :- منتدى شاكو ماكو 
 http://www.shakwmakw.com/vb/showthread.php?t=439580