توحد

إختيار المعزز

 كيف تختار المعززات المناسبة ؟
إن اختيار المعزز المناسب للفرد ليس بالأمر السهل وذلك ان لكل شخص معززاته وذلك يعتمد على خبراته وتفاعلاته مع البيئة. ومن الطرق التي قد تساعدنا على حسن اختيار المعزز المناسب ما يلي :
1.سؤال الشخص عما يحبه :
ممكن سؤال الشخص شفهياً أو كتابياً أو على شكل استبانه لتحديد ماذا يحب ؟ وما هي احتياجاته ؟
ويمكن سؤال الناس المحيطين به والأكثر معرفة به وبطبيعته .
2.الملاحظة :
من خلال المراقبة المباشرة لسلوك الفرد نستطيع التعرف على النشاطات المحببة أي النشاطات التي يقوم بتأديتها بشكل متكرر ولمدة طويلة .


جداول التعزيز schedules of Reinforcement
جداول التعزيز هي القاعد التي يتم تنظيم العلاقة بين السلوك والمعززات .

أنواع جداول التعزيز
1.الجداول المتواصلة Continuous Reinforcement 
أي تعزيز الاستجابات من نوع معين في كل مره تحدث فيها وهذا التعزيز يكون مناسباً عندما يكون الهدف هو مساعدة الفرد على اكتساب سلوكيات جديدة ليست موجودة لديه .

دور التعزيز المتواصل في عملية التعليم :
يستخدم هذا النوع من التعزيز في تعلم السلوك الجديد خاصة مع الأطفال الصغار والمعوقين وفي المراحل الأولى من اكتساب المهارات والمعرفة .

بعض الاعتبارات في استخدام التعزيز المتواصل :
1.التعزيز يؤدي إلى الإشباع مما ينتج فقدان المعزز قيمته التعزيزية .
2.إن التعزيز المتواصل للسلوك إجراء غير عملي فذلك يتطلب جهداً كبيراً مما يجعل عملية تعديل السلوك عملية متعبة وربما مكلفة أيضا .
3.إن عن تعزيز السلوك بعد خضوعه لجداول التعزيز المتواصل يؤدي الى انطفاء ذلك السلوك بسرعة .
4.إن التعزيز المتواصل يجعل المحافظة على استمرارية السلوك بعد التوقف عن المعالجة هدف من الصعب تحقيقه لأن السلوك غالباً ما يخضع لتعزيز غير متواصل ( متقطع ) في الحياة اليومية .

2.التعزيز المتقطع Intermittent Reinforcement :
ان معظم السلوكيات الإنسانية تخضع لجداول التعزيز المتقطع ان السلوكيات التي تخضع لجداول التعزيز المتقطع لا تنطفئ بسرعة وإذا كانت جداول التعزيز المتواصل هي الأكثر فعالية في مراحل اكتساب السلوك فجداول التعزيز المتقطع هي الأفضل في مرحلة المحافظة على استمراريته . 
أنواع التعزيز المتقطع :
1.النسبة الثابتة :
يكون تقديم المعزز متوقفاً على حدوث عدد معين من الاستجابات اذ يتم تعزيز الفرد بعد تأديته لذلك العدد فقط مثل إعطاء عامل أجرا على نقله لعدد معين من القطع .
إن السلوك الذي يخضع لجداول التعزيز هذا هي حدوثه بنسبة عالية ومروره بفترة خمود بعد كل مرة يحدث فيها التعزيز .
2.النسبة المتغيرة :
هنا عدد الاستجابات المطلوبة للحصول على التعزيز في هذا الجدول ليست ثابتة بل يتغير ولكنه يتراوح حول متوسط معين .
وميزة هذا النوع بأن الفرد لا يستطيع التنبؤ بموعد التعزيز ولذلك يؤدي إلى عدم السلوك بفترة خمود بعد التعزيز , إن السلوك الذي يخضع لهذا الجدول يكون قوياً وثابتاً ومن الصعب انطفاؤه .
3.الفترة الزمنية الثانية :
هنا يتم تعزيز الاستجابة الأولى التي تحدث بعد مرور فترة من الزمن إما الاستجابة التي تحدث قبل ذلك فهي لا تعزز وهذه الجداول قد تكون ثابتة أو متغيرة .
4.الفترة الزمنية المتغيرة :
هو يحدث التعزيز فيه بعد فترات زمنية متغيرة وتتراوح حول متوسط محدد مثال ذلك إعطاء المعلم إعطاء المعلم للطلاب اختبارات مفاجئة .
الأخصائي النفسي : خالد القحطاني